منتدى نادي النور


المنتدى الرسمي لنادي النور التابع لثانوية ابن سحنون الراشدي ولاية- سعيدة -الجزائر
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
المواضيع الأخيرة
» نتائج امتحانات السداسي الثاني 2016/2017
من طرف gtu الإثنين مايو 15, 2017 12:06 pm

» اعلان عن استشارة
من طرف gtu الخميس أبريل 20, 2017 12:31 pm

» ندوة دولية بعنوان ” التسيير الحضري و الحكم المحلي “
من طرف gtu الإثنين أبريل 17, 2017 2:08 pm

» تظاهرة يوم العلم 16 أفريل 2017
من طرف gtu الإثنين أبريل 17, 2017 12:55 pm

» ندوة دولية بعنوان ” التسيير الحضري و الحكم المحلي “
من طرف gtu الإثنين أبريل 10, 2017 5:48 pm

» اعلان للاساتذة و ممثلي الطلبة
من طرف gtu الثلاثاء أبريل 04, 2017 12:06 pm

» اعلان عن استشارة
من طرف gtu الأحد فبراير 26, 2017 4:42 pm

» يوم دراسي حول اسهام تكنولوجيا الفضاء في الوقاية و التعامل مع الكوارث الطبيعية
من طرف gtu الثلاثاء فبراير 21, 2017 11:48 am

» اعلان عن تنظيم دورة رياضية في كرة القدم
من طرف gtu الإثنين فبراير 20, 2017 5:27 pm

» اعلان للطلبة فيما يخص الرحلة العلمية
من طرف gtu الإثنين فبراير 20, 2017 11:11 am


شاطر | 
 

 كاسيات عاريات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حذيفة
رئيس المشرفين
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428
تاريخ الميلاد : 23/06/1995
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 20/04/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة
العمل/الترفيه : إسلاميات رياضيات كيمياء فيزياء
-------- توقيعي --------- : 3




مُساهمةموضوع: كاسيات عاريات   الثلاثاء أبريل 23, 2013 2:58 pm

العارية

تعريفها : العارية ( 1 ) عمل من أعمال البر التي ندب إليها الاسلام ورغب فيها . يقول الله سبحانه : " وتعاونوا على البر والتقوي ولا تعاونوا على الاثم والعدوان " ( 2 ) . وقال أنس ، رضي الله عنه : كان فزع بالمدينة فاستعار النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فرسا من أبي طلحة يقال له : المندوب ، فركبه فلما رجع قال : " ما رأينا من شئ وإن وجدناه لبحرا " . وقد عرفها الفقهاء بأنها إباحة المالك منافع ملكه لغيره بلا عوض .

بم تنعقد : وتنعقد بكل ما يدل عليها من الاقوال والافعال .

شروطها : ويشترط لها الشروط الآتية : 1 - أن يكون المعير أهلا للتبرع . 2 - أن تكون العين منتفعا بها مع بقائها . 3 - أن يكون النفع مباحا .

إعارة الاعارة وإجارتها : ذهب أبو حنيفة ومالك إلى أن المستعير له إعارة العارية وإن لم يأذن المالك إذا كان مما لا يختلف باختلاف المستعمل . وعند الحنابلة أنه متى تمت العارية جاز للمستعير أن ينتفع بها بنفسه أو بمن يقوم مقامه ، إلا أنه لا يؤجرها ولا يعيرها إلا بإذن المالك . فإن أعارها بدون إذنه فتلفت عند الثاني فللمالك أن يضمن أيهما شاء ، ويستقر الضمان على الثاني لانه قبضها على أنه ضامن لها وتلفت في يده ، فاستقر الضمان عليه ، كالغاصب من الخاصب .

متى يرجع المعير : وللمعير أن يسترد العارية متى شاء ، ما لم يسبب ضررا للسمتعير . فإن كان في استردادها ضرر بالمستعير أجل حتى يتقي ما يتعرض له من ضرر .

وجوب ردها : ويجب على المستعير أن يرد العارية التي استعارها بعد استيفاء نفعها لقول الله سبحانه : " إن الله يأمركم أن تؤدوا الامانات إلى أهلها " ( 1 ) . وعن أبي هريرة أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " أد الامانة إلى من أئتمنك ولا تخن من خانك " . أخرجه أبو داود ، والترمذي وصححه ، والحاكم وحسنه . وروى أبو داود والترمذي وصححه عن أبي أمامة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " العارية مؤداة " ( 2 ) . إعارة ما لا يضر المعير وينفع المستعير : نهى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أن يمنع الانسان جاره من غرز خشبة في جداره ما لم يكن في ذلك ضرر يصيب الجدار . فعن أبي هريرة أن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " لايمنع أحدكم جاره أن يغرز خشبة في جداره " . قال أبو هريرة : مالي أراكم عنها معرضين ، والله لارمين بها بين أكتافكم . رواه مالك . واختلف العلماء في معنى الحديث ، هل هو على المندب إلى تمكين الجار من وضع الخشب على جدار جاره أم على الايجاب . وفيه قولان للشافعي وأصحاب مالك ، أصحهما في المذهبين الندب ، وبه قال أبو حنيفة والكوفيون ، والثاني الايجاب وبه قال أحمد وأبو ثور وأصحاب الحديث وهو ظاهر الحديث ، ومن قال بالندب قال : ظاهر الحديث أنهما توقفوا عن العمل ، فلهذا قال : مالي أراكم عنها معرضين . وهذا يدل على أنهم فهموا منه الندب لا الايجاب ، ولو كان واجبا لما أطبقوا على الاعراض عنه . والله أعلم . ويدخل في هذا كل ما ينتفع به المستعير ولاضرر فيه على المعير ، فإنه لا يحل منعه وإذا منعه صاحبه قضى الحاكم به . لما رواه مالك عن عمر بن الخطاب أن الضحاك ابن قيس ساق خليجا له من العريض فأراد أن يمر في أرض محمد بن مسلمة ، فأبى محمد - فقال له الضحاك : أنت تمنعني وهو لك منفعة - تسقي منه أولا وآخرا ولا يضرك ؟ فأبى محمد . فكلم فيه الضحاك عمر بن الخطاب ، فدعا عمر محمد بن مسلمة ، فأمره أن يخلي سبيله ، قال محمد : لا ، فقال عمر : لا تمنع أخاك ما ينفعه ولا يضرك ، فقال محمد : لا - فقال عمر : والله ليمرن به ولو على بطنك ، فأمره عمر أن يمر به - ففعل الضحاك . ولحديث عمرو بن يحيى المازني عن أبيه أنه قال : كان في حائط جدي ربيع لعبد الرحمن بن عوف فأراد أن يحوله إلى ناحية من الحائط فمنعه صاحب الحائط . فكلم عمر بن الخطاب - فقضى لعبد الرحمن بن عوف بتحويله . وهذا مذهب الشافعي وأحمد وأبي ثور وداود وجماعة أهل الحديث . ويرى أبو حنيفة ومالك : أنه لا يقضي بمثل هذا ، لان العارية لا يقضى بها . والاحاديث المتقدمة ترجح الرأي الاول .

ضمان المستعير : ومتى قبض المستعير العارية فتلفت ضمنها ، سواء فرط أم لم يفرط . وإلى هذا ذهب ابن عباس وعائشة وأبو هريرة والشافعي وإسحاق . ففي حديث سمرة ، رضي الله عنه ، أن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : " على اليد ما أخذت حتى تودي " ( 1 ) . وذهب الاحناف والمالكية إلى أن المستعير لا يضمن إلا بتفريط منه ، لقول الرسول ، صلى الله عليه وسلم : " ليس على المستعير غير المغل ( 2 ) ضمان ، ولا المستودع غير المغل ضمان " . أخرجه الدارقطني .

( هامش ) ( 1 ) أي اليد ضمان ما أخذت حتى ترده إلى مالكه . ( 2 ) المغل : الخائن .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسامة الجزائري
المدير العام
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 807
تاريخ الميلاد : 21/05/1997
العمر : 21
تاريخ التسجيل : 12/02/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : الجزائر
العمل/الترفيه : طالب
-------- توقيعي --------- : 2


مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الأربعاء أبريل 24, 2013 8:34 pm

بارك الله فيك ونفع بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnour.montadarabi.com
لأتبع خطاك يا رسول الله
نائب رئيس المشرفين
نائب رئيس المشرفين
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 869
تاريخ الميلاد : 29/04/1998
العمر : 20
تاريخ التسجيل : 24/04/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة
العمل/الترفيه : ترتيل القرءان الكريم - سماع الأناشيد -
-------- توقيعي --------- : 2





مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الأحد يونيو 09, 2013 9:56 pm

راااااائع بارك الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الدين
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 600
تاريخ الميلاد : 04/08/1981
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 26/04/2013
الدولة : مصر
الموقع : القاهرة
العمل/الترفيه : رائدة عالمية في التنمية البشرية + كاتبة
-------- توقيعي --------- : 3





مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الخميس يوليو 04, 2013 3:25 pm

جزاك الله الف موضوع ممتاز نحتاج الى معانه في مجتمعنا
بارك الله فيك و اثابك الجنة
شكــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حذيفة
رئيس المشرفين
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 428
تاريخ الميلاد : 23/06/1995
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 20/04/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة
العمل/الترفيه : إسلاميات رياضيات كيمياء فيزياء
-------- توقيعي --------- : 3




مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   السبت يوليو 06, 2013 2:03 pm

نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أفديك رسول الله
مشرفة
مشرفة
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1499
تاريخ الميلاد : 30/08/1994
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 18/04/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة -saida
العمل/الترفيه : طالبة
-------- توقيعي --------- : 3








مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الجمعة يوليو 19, 2013 2:20 am

بارك الله فيك شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alnour.montadarabi.com/
حاج داود عبد الله
مشرف سابق
مشرف سابق
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 771
تاريخ الميلاد : 20/02/1995
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 16/04/2013
الدولة : السعودية
الموقع : .
-------- توقيعي --------- : 3




مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الخميس أكتوبر 17, 2013 1:36 pm

بارك الله فيك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سارة سرورة
عضو مجتهد
عضو مجتهد
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 156
تاريخ الميلاد : 02/02/1993
العمر : 25
تاريخ التسجيل : 07/12/2013
الدولة : الجزائر
الموقع : سعيدة
-------- توقيعي --------- : 3


مُساهمةموضوع: رد: كاسيات عاريات   الأربعاء ديسمبر 11, 2013 7:39 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كاسيات عاريات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي النور  :: منتديات الدين الإسلامي الحنيف :: قسم الفقه و أصوله-
انتقل الى: